رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز يفتتح طريق الملك سلمان بن عبدالعزيز

الرزاز : الطريق مؤشر على المضي في تحقيق دولة الانتاج التي تتطلب بنية تحتية متطورة.
 
افتتح رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، طريق الملك سلمان بن عبد العزيز (الزرقاء – الازرق – العمري) الممول بمنحة من المملكة العربية السعودية الشقيقة / الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 200 مليون دينار بطول 100 كيلومتر.
وازاح رئيس الوزراء الستار عن اللوحة التذكارية لمشروع الطريق ايذانا بافتتاحه رسميا، وبحضور سمو الامير خالد بن فيصل آل سعود السفير السعودي بعمان، ووزير الاشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش، ونائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية العضو المنتدب في الصندوق الدكتور خالد الخضيري، ومحافظ الزرقاء محمد السميران، والنائب فيصل الاعور وعدد من شيوخ ووجهاء واهالي المنطقة.
ويعتبر الطريق الجديد الذي تم تنفيذه من ائتلاف مقاولين اردني سعودي، طريقا محوريا مهما للتجارة الاقليمية، ومعبرا للاردن مع السعودية ودول الخليج العربي، ويسهل حركة المسافرين ويؤمن مستوى أكبر من السلامة المرورية. وتضمن المشروع اعادة تأهيل الطريق الرابط بين المنطقة الحرة بالزرقاء والحدود الاردنية السعودية (العمري) لتصبح بأربعة مسارب مفصولة بجزيرة وسطية 20 مترا باربعة تقاطعات رئيسية على طول الطريق مع ربطها مع الطرق الرئيسية ( تقاطع الجفر – تقاطع الموقر – تقاطع الحرة.
واكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أن حفل تدشين هذا الطريق الحيوي ياتي تتويجا للعلاقة الاستراتيجية الاردنية السعودية التاريخية، معربا عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة على دعمه المتواصل للاردن.
كما اعرب رئيس الوزراء عن الشكر والتقدير لسمو السفير السعودي بالاردن على رعايته واهتمامه الدائم بتطوير العلاقات بين المملكتين الشقيقتين ولنائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية على دعم تنفيذ العديد من المشروعات المهمة في الاردن.
واضاف إن افتتاح الطريق مؤشر على مضي الاردن قدما في تحقيق دولة الانتاج التي وجه جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة لتحقيقها والتي تتطلب توفير بنية تحتية متطورة، مؤكدا ان الطريق يعد شريانا مهما بين الاردن والسعودية ودول الخليج العربي والمنطقة باكملها.
وقال: نحن فخورون بهذا الانجاز ونشكر الشركات الاردنية والسعودية المنفذة للطريق والمجتمع المحلي بجميع مكوناته من نواب ومجلس محافظة واهالي المنطقة، معربا عن ثقته بأن الطريق سيجلب التنمية نظرا لحجم التبادل التجاري المنتظر ان يتعزز بين الاردن والمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.
وقال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش ان طريق الملك سلمان بن عبدالعزيز يعد ممرا تنمويا رئيسيا ومحورا لتسهيل تنقل الركاب والمسافرين بين الاردن والمملكة العربية السعودية ودول الجوار العربي.
ولفت الى ان الطريق من شانه ان يضاعف عملية نقل البضائع وزيادة التجارة بين الدول الشقيقة ما يؤثر ايجابا على الاستثمار والمستثمرين والنمو الاقتصادي لهذه البلدان، مثلما يؤمن السلامة للمستخدمين وخاصة لنقل المسافرين والبضائع موفرا الوقت والجهد حيث يربط الحدود مع الميناء البري في عمان والمنطقة الحرة الاردنية في الزرقاء وصولا الى ميناء العقبة والمعابر الحدودية الاخرى.
واكد وزير الاشغال العامة والاسكان انه تم اعادة تأهيل الطريق حسب اعلى المواصفات العالمية ليتحمل الحمولات المحورية وتأمين الراحة والسلامة لمستخدمي الطريق.
ونقل نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية العضو المنتدب في الصندوق خالد الخضيري تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الى جلالة الملك والشعب الاردني، مؤكدا متانة العلاقات التي تربط المملكتين الشقيقتين.
واكد الخضيري ان افتتاح طريق الملك سلمان سيسهم في تعزيز خدمات النقل والركاب والشحن والبضائع بين المملكتين ودول الجوار.
كما اكد ان المملكة العربية السعودية تنظر بكثير من الاعجاب للبرامج التنموية التي تنفذها الاردن، وما تم انجازه كثمرة للتعاون وعمق العلاقات بين البلدين الشقيقين.
وشدد الخضيري على ان الصندوق السعودي شريك رئيس مع الحكومة الاردنية لدعم قطاع التنمية ولاسيما في مجالات النقل والمواصلات والتعليم والصحة والبنية التحتية والمجالات الاجتماعية، مؤكدا ان الصندوق مستمر بهذه الشراكة بما ينعكس ايجابا على رفاه الشعب الاردني.
وفي كلمة نيابة عن المجتمع المحلي واهالي المنطقة، قال النائب فيصل الأعور ان هذا يوم مميز لاهالي المنطقة بافتتاح طريق الملك سلمان الذي يعد شريانا بين المملكيتن وطريقا للحياة والمحبة بينهما بعد ان كان يسمى طريق الموت لكثرة الحوادث التي كان يشهدها بسبب تردي اوضاعه.
وتقدم النائب الأعور بالشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وحكومة المملكة العربية السعودية على تمويل تنفيذ هذا المشروع، معربا عن الامل بدعم بلدية الازرق لاقامة مجمع تجاري على هذا الطريق بما يسهم في تحقيق التنمية لابناء المنطقة. (بترا)

18-كانون الأول-2018 07:15 ص

نبذة عن الكاتب